الجمعية العامة للأمم المتحدة تستعد للتصويت على قرار يدين روسيا

الجمعية العامة للأمم المتحدة تستعد للتصويت على قرار يدين روسيا

A- A+
  • تستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت مساء اليوم الأربعاء على مشروع قرار يدين روسيا لغزوها أوكرانيا، ويطالبها بسحب قواتها “فورا” من أراضي جارتها الشرقية.
    وتتهم دول غربية والمنظمة الدولية روسيا بخرق المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، التي تمنع الدول الأعضاء من التهديد باللجوء للقوة أو استخدامها لحل الأزمات.
    في المقابل، تؤكد روسيا أن إجراءاتها قانونية وفق المادة الحادية والخمسين من الميثاق، التي تكفل حق الدفاع عن النفس.
    ولكي يتمّ تبنّيه في الجمعية العامة، ينبغي أن يحصل مشروع القرار الذي يقوده الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع أوكرانيا، على أصوات ثلثي العدد الإجمالي للدول المشاركة في عملية الاقتراع.
    وأظهرت مداولات “جلسة استثنائية طارئة” نادرة للجمعية العامة عقدت الإثنين والثلاثاء، وجود غالبية ساحقة من الدول التي تدين الخطوة الروسية وتدعو الى “وقف المعارك”.
    وتم إعداد مشروع القرار المطروح على الجمعية العامة، بوحي من نصّ مشروع شبيه سقط الأسبوع الماضي في مجلس الأمن الدولي نتيجة لجوء روسيا لحق النقض (الفيتو)، وإن مع إدخال تعديلات طفيفة.
    ويعبر مشروع الجمعية العامة “بأشد العبارات عن الأسف للعدوان الروسي على أوكرانيا”، يؤكد التمسك بدعم “سيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا” بما في ذلك “مياهها الاقليمية”.
    وكان المشروع في مجلس الأمن “يدين العدوان الروسي” بدلا من “الأسف” لحصوله.
    ويدعو النص الجديد روسيا إلى “الوقف الفوري لاستخدام القوة ضد أوكرانيا”، وإلى أن “تسحب فورا، بشكل كامل ودون شروط، كل قواتها العسكرية” من أوكرانيا.
    ومشروع القرار “يدين قرار روسيا تشديد وضع قواتها النووية في حال تأهب”، وهي نقطة لم تكن مدرجة في مشروع القانون الذي سقط في مجلس الأمن.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المؤتمرات المحلية للإستقلال: الضرب تحت الحزام بالشمال و التفرشيخ بالجنوب