الجزائر تنسحب من الموائد المستديرة لعرقلة المبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة

الجزائر تنسحب من الموائد المستديرة لعرقلة المبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة

A- A+
  • الجزائر تنسحب من الموائد المستديرة لعرقلة المبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة في الصحراء المغربية

    لازالت نظام العسكر الجزائري مستمرا في أفعاله الصبيانية والطائشة والتنصل من مسؤوليته المباشرة إزاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، إذ من المرتقب أن يشرع سيتفان دي مستورا عمله كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء المغربية المفتعل بداية نوفمبر المقبل، ويواجه أول تحدي وهو قرار الجزائر عدم المشاركة في الموائد المستديرة التي تبحث عن الحل.

  • وكان مجلس الأمن الدولي قد عالج يوم الأربعاء الماضي في جلسة مغلقة نزاع الصحراء المغربية، وجاء بعد تقرير متشائم للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي حذّر من مغبة التصعيد الحربي بين جبهة البوليساريو والمغرب. وكانت الجبهة قد أعلنت خرق هدنة وقف النار خلال نوفمبر الماضي، وذلك بعد 19 سن من هدنة السلام.

    وتراهن الأمم المتحدة على خبرة ستيفان دي مستورا في تحريك المياه الراكدة في ملف نزاع الصحراء المغربية المفتعل، وهو الدبلوماسي الدولي الذي اكتسبت خبرة في نزاعات سابقة فقد عمل مبعوثا للأمم المتحدة في لبنان ما بين سنتي 2001-2004 والمبعوث الخاص للأمين العام في العراق ما بين سنتي 2007-2009 ثم المبعوث الخاص للأمين العام في أفغانستان ما بين سنتي 2010-2011، وكانت آخر مهمة له هو المبعوث في ملف سوريا ما بين 2014 الى 2019.

    ويدرك دي مستورا فشل المبعوثين السابقين وعلى رأسهم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر الذي نزل بكل ثقله في النزاع ولم يحقق تقدما، ورافق الفشل المبعوثين اللاحقين وآخرهم الرئيس الألماني هورست كوهلر.

    ويواجه المبعوث الخاص أول امتحان له وهو قرار الجزائر الذي جاء على لسان المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء المغربية والمغرب العربي عمار بلاني الذي أعلن انسحاب بلاده من الموائد المستديرة التي كانت تحضرها في الماضي.

    وكان عمار بلاني قد أعلن منذ يومين عن الانسحاب من الموائد المستديرة كرد على تصريحات السفير المغربي في الأمم المتحدة عمر هلال الذي اعتبر حضور الجزائر تلك الموائد بأنها دليل على تورط الجزائر كطرف في النزاع.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث