بوريطة يتباحث مع وزير خارجية النيجر حول عدد من القضايا ذات التعاون المشترك

بوريطة يتباحث مع وزير خارجية النيجر حول عدد من القضايا ذات التعاون المشترك

A- A+
  • أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات مع وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية بجمهورية النيجر حسومي مسعودو.

    وأشاد الوزيران في بلاغ عقب اللقاء الذي تم اليوم الاثنين عبر تقنية الفيديو، بعلاقات الشراكة والتعاون المتينة بين البلدين الشقيقين، بفضل رعاية الملك محمد السادس وأخيه الرئيس محمد بازوم، وإرادتهما المشتركة لمواصلة تطوير هذه العلاقات والإرتقاء بها إلى آفاق أرحب.

  • وفي هذا الصدد، ذكر الجانبان بالدينامية الجديدة التي تطبع العلاقات بين البلدين، على إثر الزيارتين الرسميتين اللتين قام بهما الملك محمد السادس، للنيجر في عامي 2004 و 2005.

    وأشاد بوريطة ومسعودو بنتائج الانتخابات الرئاسية التي شهدتها النيجر في 11 أبريل 2021 ، والتي جرت في جو طبعه الهدوء والشفافية وعرفت فوز الرئيس محمد بازوم.

    ونوه الوزير النيجيري بالتضامن متعدد الأوجه القائم بين البلدين، وفق ما دعا إليه الملك محمد السادس وأخيه الرئيس محمد بازوم.

    وأعرب الوزيران عن التزامهما بتنسيق العمل على مستوى الهيئات الإقليمية والدولية من أجل تعزيز السلام والأمن والتنمية الاقتصادية في القارة الإفريقية والدعم المتبادل للترشيحات المغربية والنيجيرية داخل هذه الهيئات.

    وفي هذا الاطار، أكد الوزير النيجيري دعم بلاده لترشيح المغرب لمنصب مفوض الاتحاد الإفريقي للتربية والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

    من جهة أخرى، اتفق الوزيران على تعزيز تعاون جنوب-جنوب طموح، من خلال شراكة تشمل مجالات التكوين والاستثمار والطاقات المتجددة والسياحة والشؤون الإسلامية والوقاية المدنية والنقل والعدالة.

    وشدد الوزيران على الحاجة إلى تعزيز تبادل الخبرات وتشجيع سياسة اقتصادية أكثر إرادية تقوم بتعبئة القطاع الخاص أيضا.

    واتفق الطرفان على عقد الدورة المقبلة للجنة المختلطة للتعاون المغربي النيجيري في الرباط أو نيامي، بمجرد أن يسمح الوضع الصحي العالمي بذلك.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أسعار النفط العالمية تقفز بأكثر من 4% بعد الهجوم على إيران