نفاد مخزون لقاح كورونا يهدد استراتيجية حملة التلقيح بالمملكة

نفاد مخزون لقاح كورونا يهدد استراتيجية حملة التلقيح بالمملكة

A- A+
  • قررت وزارة الصحة توقيف عملية إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد 19 إلى أجل آخر، والاكتفاء فقط بتقديم الجرعة الثانية من نفس اللقاحين للأشخاص الذين يتوفرون سلفا على موعد محدد.

    ويعود هذا القرار، رغم أن ثلاجات الصيدليات الجهوية تتوفر على اللقاح، لكن الخاص فقط بالاشخاص الذين يتوفرون على موعد لأخذ الجرعة الثانية الى حدود 10 أبريل القادم، وفقا لما ذكرته يومية الأحداث المغربية الصادرة اليوم الجمعة، لأنه بعد هذا التاريخ ان لم تتوصل السلطات الصحية بالجرعات المنتظرة من اللقاحات ستتوقف الحملة الوطنية للتلقيح ضد الفيروس.

  • واضطر المسؤولون عن مراكز صحية، تضيف اليومية، الى تأجيل عملية استفادة مواطنين من الجرعة الأولى إلى حين أن تعلمهم وزارة الصحة بمواعيد جديدة.

    وكانت وزارة الصحة قد تجاوزت المخزون النظري لجرعات اللقاح، منذ 18 مارس الجاري، في الوقت الذي كانت فيه جرعات السلامة الحادية عشر أو حتى الثانية عشر من لقاح “استرزينكا” هي التي تسمح باستمرار التطعيم في ربوع المملكة.

    وأشار ذات المصدر إلى أن المخزون النظري للجرعات الأولى هو 4.25 ملايين جرعة، حيث توصل المغرب الى حدود يناير بـ8.5 ملايين جرعة تراكمية من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني السويدي و”سينوفارم” الصيني، وبالتالي يكون قد تجاوز هذا المخزون النظري أكثر من أسبوع، وهذا ما يفسر العدد القليل للمستفيدين من الجرعة الأولى للقاح.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    انفراد: هذا سبب تجديد الاتحاد السعودي طلب تحكيم المغربي رضوان جيد