9 ملايين يورو تكلفة دعم مشاريع الهجرة بجهتي سوس والشرق

9 ملايين يورو تكلفة دعم مشاريع الهجرة بجهتي سوس والشرق

A- A+
  • أعطيت يوم أمس الأربعاء 10 فبراير 2021، الانطلاقة الرسمية للبرنامج الجهوي للسياسات والمبادرات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين على مستوى جهة سوس ماسة، والذي سيمتد على مدى 4 سنوات (2020_2024)، عبر دعم المشاريع المرتبطة بموضوع الهجرة والتنمية المحلية وذلك من خلال إنشاء صندوق جهوي لدعم ومواكبة 100 مشروع على مستوى هاتين الجهتين.
    ورصدت لهاته المشاريع ما قيمته 9 ملايين يورو التي ستمولها الوكالة الفرنسية للتنمية.
    وفي هذا السياق، ترأست نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بمقر ولاية جهة سوس ماسة مراسيم إعطاء انطلاقة البرنامج الجهوي للسياسات والمبادرات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين على مستوى الجهتين المذكورتين بحضور كل من والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان و رئيس مجلس جهة سوس ماسة و سفيرة فرنسا بالمغرب ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بالمغرب.
    ويهدف هذا البرنامج، الذي ستسهر على تنفيذه وكالة الخبرة الفرنسية إلى دعم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج من أجل تنزيل سياساتها المتعلقة بالمغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين على المستوى الجهوي خاصة فيما يتعلق بتقوية مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في أوراش الانتعاش الاقتصادي على المستوى الترابي.
    كما يرمي البرنامج المذكور إلى تعزيز كفاءات الجهات المعنية وإلى الإحاطة بمجموعة من القضايا المتعلقة بحكامة ظاهرة الهجرة عن طريق تحسين أوضاع الفئات الهشة، على غرار المتقاعدين من الجيل الأول من المهاجرين المغاربة وكذلك تيسير وتسهيل ولوج النساء المهاجرات إلى الخدمات الإدارية والاجتماعية.
    كما سيمكن هذا المشروع من تعزيز الشراكة المتعددة الأبعاد مع القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وهيئات المجتمع المدني لإنشاء آلية لمواكبة مبادرات ملموسة على المستوى الاقتصادي والتضامني والاجتماعي لصالح المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين على المستوى الترابي.
    ويذكر أن هذا البرنامج يأتي في سياق تنزيل بروتوكول التفاهم الموقع بين المغرب
    ووكالة التنمية الفرنسية وكذا مكتب الخبرة الفرنسية من أجل دعم المملكة المغربية في مسلسل تنزيل سياستها المتعلقة بالهجرة على مستوى جهتي سوس ماسة والشرق.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المتفرج الأمريكي يكتشف تاريخ المغرب الحديث من خلال فيلم “خمسة وخمسين”