لاماب : عاصمة جنوب إفريقيا الاقتصادية مدينة كل المخاطر

لاماب : عاصمة جنوب إفريقيا الاقتصادية مدينة كل المخاطر

A- A+
  • قد تبدو السياقة للذهاب إلى العمل أمرا عاديا في العديد من بقاع العالم، بيد أنه في جوهانسبورغ الأمر غير عادي، ليس فقط بسبب الاكتظاظ في حركة السير في المدينة، ولكن بالخصوص بفعل القلق والتوجس الناجمين عن تفشي الجريمة في العاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا.

    فرحلات الذهاب والإياب وإن كانت شاقة ومتعبة في مدن أخرى عبر العالم، إلا أنها في جوهانسبورغ التي يقطنها ما يقرب من 6 ملايين نسمة، تكون فضلا عن ذلك محفوفة بالمخاطر. فالأمر يستدعي من السائق اتخاذ مجموعة من الاحتياطات للوصول إلى وجهته في أمن وسلام، منها إغلاق نوافذ السيارة، والحذر من الأشخاص الذين يقتربون كثيرا، وبشكل خاص تجنب الأحياء المعروفة بمعدلات الجريمة المرتفعة.

  • وعليه، فالطريق المختصر للوصول إلى الوجهة المقصودة ليس بالضرورة الطريق الأفضل. فالطرق المختصرة التي تقدمها تطبيقات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لا تأخذ بعين الاعتبار المخاطر الأمنية في بعض المناطق حيث الجريمة متفشية.

    وتعد أحياء هيلبرو وسط المدينة، وألكسندرا في الشمال وسويتو في الجنوب الغربي، من المناطق المعروفة بانعدام الأمن بالرغم من أنها بنيت على مناجم للذهب تعود للقرن التاسع عشر. وقبل الانطلاقة يتعين على السائق أن يعرف مساره جيدا وأن يضع في اعتباره كل هذه المناطق التي لا ينبغي عبورها تحت أية ذريعة .

    وقد ازداد الوضع حدة وأصبح أكثر خطورة في سياق الأزمة الصحية التي أدت إلى تفاقم الفقر، وتعميق الفوارق، فضلا عن الإلقاء بملايين الأشخاص في براثن البطالة عبر مختلف أنحاء البلاد. ويبدو أن دائرة الجريمة آخذة في التوسع في هذا البلد وأضحت أكثر جلاء ووضوحا.

    فالتجول في شوارع العاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا يعد بمثابة ترف ولا يقبل عليه سوى قلة من الناس الذين يغامرون بتحمل مخاطره. ولا يمل حراس الأمن أبدا من تكرار النصائح والتوجيهات الأمنية التي ينبغي اتباعها لتجنب الاعتداءات التي يمكن أن تحدث حتى في الأماكن الأشد حراسة. وكما يقول المثل “الوقاية خير من العلاج”.

    في الأحياء الراقية مثل ساندتون وباركهورست وميلروز آرتش وروزبانك، تنتشر الشرطة في كل مكان وتقوم بدوريات على مدار الساعة لمنع أي انفلات أمني. ومع ذلك، تعج الصحافة المحلية بقصص جرائم بشعة ومرعبة. فلا يكاد يمر يوم إلا ويستيقظ فيه سكان جنوب إفريقيا على أخبار جريمة ترتكبها عصابات غالبا ما تكون مسلحة بشكل جيد (إطلاق نار وسرقة وهجوم على مركبات نقل الأموال والاختطاف والاغتصاب وسرقة السيارات وغيرها).

    وفي هذا الصدد ، أقر الطبيب العام أوليفر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن العيش في جوهانسبورغ يعد تحديا حقيقيا ، مبرزا أنه “لا يمكنك أن تعيش حياة طبيعية وآمنة دون القلق بشأن حياتك وحياة أقاربك أو القلق بشأن ممتلكاتك”.

    وحكى أوليفر بأسف إحدى تجاربه السيئة قائلا “عندما عدت إلى المنزل ذات مساء بعد يوم من العمل المضني، لاحظت أن منزلي قد نهب من قبل لصوص أخذوا كل الأشياء الثمينة من دون أن يزعجهم أحد “، مستغربا كون المجرمين تواطؤوا مع حارس المجمع السكني حسب نتائج التحقيق .

    وبحسب وكالة الإحصاء بجنوب إفريقيا (Stats SA) فإن عمليات السطو تصدرت قائمة الجرائم المرتكبة بالبلاد خلال الفترة 2019 / 2020. وارتفع عدد الأسر في جنوب إفريقيا التي تعرضت للسطو من 2,1 مليون أسرة في 2015 /2016 إلى 2,3 مليون في 2019 /2020، ما يمثل أكثر من 5 بالمئة من مجموع الأسر في البلاد.

    وبخصوص سرقات السيارات في جوهانسبورغ، فقد عاش مصطفى، وهو مغربي يقيم في جنوب إفريقيا منذ 4 سنوات، هذه التجربة حيث قال “سرقت عصابة سيارتي التي كانت مركونة في مرآب عمومي”.

    أما سيزوي، وهي إطار بنكي بمنطقة الأعمال “ساندتون”، فقالت إنها تشعر بالخوف يوميا أثناء تنقلها من حي “مابونينغ” في وسط المدينة إلى مكان عملها شمال جوهانسبورغ. وسجلت بحسرة أن “الشعور بانعدام الأمن يسكننا على الدوام، ولكن ليس لدينا خيار سوى التعايش معه”، مؤكدة أنه في هذه المدينة “لا أحد في مأمن “.

    وتعود هذه الأزمة الاجتماعية والأمنية التي تعيشها جنوب إفريقيا، والتي تتمظهر أساسا في الجريمة والعنف، في جزء منها إلى حقبة الميز العنصري التي انتهت عام 1994، ومنذ ذلك الحين، فشلت الحكومات المتعاقبة لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في خلق فرص عمل كافية للشباب للحد من المنحنى التصاعدي للجريمة في البلاد.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    البرلمان في منتصف الليل….صراخ وتلاسن ولجوء للمحكمة الدستورية