الغلوسي:توزيع كعكة 13 مليار على المستشارين قمة اللهطة وانعدام روح المسوؤلية

الغلوسي:توزيع كعكة 13 مليار على المستشارين قمة اللهطة وانعدام روح المسوؤلية

A- A+
  • أفاد محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام بأن مصادقة لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين يوم أمس التلاثاء بالإجماع على مقترح قانون يقضي بتصفية نظام معاشات البرلمانيين، سيمكن من “توزيع كعكة 13مليار، منها 4 مليار مساهمة الدولة في صندوق معاشات البرلمانيين، وسيتمكن نواب الأمة من استرجاع مساهماتهم في صندوق المعاشات يضاف إليها مجموعة من العوائد”.

    وأضاف الغلوسي في تدوينة نشرها ليلة أمس الثلاثاء في تدوينة فيسبوكية، أن هذه المصادقة تتزامن مع ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة نتيجة تداعيات كورونا ودعوة الحكومة شرائح المجتمع الضعيفة إلى الصبر “وتزيار الصمطة”، كما تتزامن وانشغال المغاربة بمأساة طنجة التي مات فيها ضحايا رغيف الخبز”.

  • ووصف رئيس الجمعية الحقوقية هذه المصادقة بـ” قمة “اللهطة” وانعدام روح المسوؤلية والمواطنة لدى مستشارينا المحترمين”، مستنكرا في ذات السياق إقدام نواب الأمة على هذه الخطوة قائلا: “بالله عليكم كيف تنامون وضميركم مرتاح وضحايا طنجة “ماتوا سرا” “ودفنوا سرا ” ؟ عليكم أن تكفوا عن البكاء أمام الكاميرات عند كل كارثة ؟ أليس حريا بكم عِوَض أن تجتمعوا على موائد الريع وتوزيع الكعكة أن تسارعوا إلى التنقل إلى طنجة ومواساة أهل وعائلات الضحايا والوقوف الى جانبهم و تقديم كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي لضحايا الفاجعة؟ أليس حريا بكم أن تقيموا الدنيا ولا تقعدوها وأن تجتمعوا وتقرروا مساءلة الحكومة حول الفاجعة وإن اقتضت الضرورة العمل على إسقاطها لأنها حكومة فاشلة وعاجزة عن القيام بأي شيء؟”.

    وأبرز الغلوسي أنها” فضيحة كبرى بكل المقاييس لنخبة تلهث وراء الريع والفساد في واضحة النهار، فحتى مساهماتكم الضعيفة في هذا الصندوق أصبحت أموالا عمومية، لم أسمع بنخبة تشرع لنفسها للظفر بأموال عمومية تحت غطاء مقترح قانون، هل سبق لكم يا ممثلي الأمة أن سمعتم في العالم ببرلمان يشرع لنوابه؟”.

    وتابع ” إبداعكم غير مسبوق سيسجله التاريخ بمداد من المذلة، كان حريا بكم أن تتنازلوا عنها لفائدة عائلات وأهل ضحايا الرغيف الأسود ولكن لن تقبلوا بذلك لأنكم بكل بساطة تعشقون الريع وتعودتم على “البقرة الحلوب” التي تعطي بكل سخاء “.

    وشدد في ذات التدوينة أنه “على المغاربة الأحرار أن يتحدوا جميعا وأن يصرخوا بأعلى صوت ضد هذه المهزلة، عليهم أن يستنكروا هذا الأسلوب في التدبير العمومي، على المغاربة أن لا يسمحوا لنخبة متلهفة باحتقارنا واستبلادنا، نقول لكم بكل اللغات كفى لقد وصل السيل الزبى، إنكم تدفعون الوطن إلى المجهول، لذلك لايجب أن تمر هذه الفضيحة، عليكم أن تخجلوا قليلا من أنفسكم بالدارجة الواضحة “حشمو شويا” .

    واختتم الغلوسي تدوينته قائلا: “علينا أن نتجند جميعا لاتخاذ خطوات وإبداع أشكال نضالية ومبادرات احتجاجية متنوعة لإرغامكم على رفع يدكم عن المال العام والكف عن الجشع”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي