دراسة : 60 %من المغاربة يثقون في بعضهم البعض و65% يفتخرون بتامغربيت

دراسة : 60 %من المغاربة يثقون في بعضهم البعض و65% يفتخرون بتامغربيت

A- A+
  • أنجز المعهد المغربي لتحليل السياسات النسخة الثانية من دراسة مؤشر الثقة 2021، باعتباره تقريرا سنويا يصدره المعهد بهدف قياس وتحليل مستوى ثقة المغاربة في مختلف المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

    واستنادا على تقرير الدراسة، بشكل عام، يعتقد 60 من المبحوثين أن المغاربة يثقون في بعضهم البعض، حيث أن 52 بالمائة منهم يعتقدون أن المغاربة يثقون في بعضهم إلى حد ما، فيما يقول 8 في المائة أنهم يثقون في بعضهم البعض إلى حد كبير.

  • كما عبر 40 في المائة من المبحوثين أن المغاربة لا يثقون في بعضهم البعض، حيث أن 29 في المائة نسبيا وقال 11 في المائة أنهم لا يثقون في بعضهم البعض تماما، علاوة على ذلك، قال 61 في المائة من المستجوبين أنهم يثقون في الآخرين إلى حد ما فيما قال 11 في المائة أنهم يثقون فيهم بشكل كبير، وقال 19 في المائة أنهم لا يثقون في الآخرين وقال 10 في المائة من المستجوبين أنهم لا يثقون بتاتا في المواطنين الآخرين.

    وحسب المصدر ذاته، فعموما لا يثق المغاربة إلا في العائلة، فقد عبر 99 في المائة من المستجوبين أنهم يثقون في الأسرة النووية، و85 في المائة في العائلة الممتدة، في حين تتراجع هذه النسبة بالنسبة للغرباء، حيث قال 64 من المستجوبين إنهم لا يثقون في الأشخاص الذين ينتمون لجنسيات أخرى، ولا يثقون فيمن ينتمون لديانة أخرى بنسبة تصل 67 في المائة، ولا يثقون في من يلتقونهم لأول مرة بنسبة تصل إلى 72 في المائة، ولا يثقون في الأصدقاء بنسبة تصل إلى 37 في المائة ولا يثقون في الجيران بنسبة تصل إلى 45 في المائة.

    وفيما يخص درجة قبول المستجوبين للقيام بصداقات مع أناس غرباء، مختلفين دينيا أو ذوي توجهات جنسية مثلية أو لاجئين، فقد قال 71 في المائة (موافق وموافق جدا) أنهم لا مشكلة لديهم في أن يكون لديهم أصدقاء من ديانة مختلفة، وقال 29 في المائة أنهم يقبلون أصدقاء غير مؤمنين بالله وقال 19 في المائة يقبلون صداقات مع مثليي الجنس وقال 74 في المائة إنهم يقبلون أن يكون لديهم أصدقاء لاجئون.

    أما فيما يخص الافتخار بالهوية المغربية، فقد قال 65 في المائة من المستجوبين أنهم فخورون جدا بكونهم مغاربة فيما قال 26 في المائة أنهم فخورون نوعا ما بكونهم مغاربة، وقال 7 في المائة أنهم غير فخورين نوعا ما بكونهم مغاربة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مباراة منتخب أقل من 20 سنة تُقدِم توقيت قمة الجيش والمحمدية