كورونا تخطف نور الدين الصايل المدير السابق للمركز السينمائي المغربي

كورونا تخطف نور الدين الصايل المدير السابق للمركز السينمائي المغربي

A- A+
  • توفي نور الدين الصايل المدير السابق للمركز السينمائي المغربي، بعد إعلان زوجته نادية لارغيت منذ أيام، إصابته بفيروس كورونا 19، على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي.
    ، فالراحل من مواليد سنة 1947 بمدينة طنجة، حيث تابع بها دراستها الثانوية، بثانوية ابن الخطيب. وحصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة، بكلية الآداب بالرباط. ثم اشتغل في بداية مشواره مُدرّسا لمادة الفلسفة بالرباط قبل أن يتم سنة 1975 تعيينه مفتشا عاما لمادة الفلسفة، وهي الوظيفة التي أداها حتى تاريخ تعينه في مارس 1984 مدديرا للبرامج بالتلفزة الوطنية.

    وإشتغل الراحل مستشارا لدى إدارة القناة الثانية بعد إطلاقها، قبل أن ينتقل إلى مجموعة كنال بليس الفرنسية التي تم تعيينه بها في منصب مدير مبيعات البرامج.، تم تعين نور الدين الصايل مديرا عاما جديدا للقناة الثانية، وهو المنصب الذي اشتغل به حتى تعيينه على رأس المركز السينمائي المغربي لاحدى عشرة سنة (2003 – 2014).

  • وباعتباره ناقدا سينمائيا، ساهم الفقيد بكتاباته في مجموعة من المجلاّت، وأطلق مجلة خاصة بالسينما وقضاياها (Cinéma 3)، كام قام بتنشيط عدد من البرامج الإذاعية والتلفزية حول السينما. في المجال الأدبي، ساهم الصايل، في كتابة سيناريو أفلام محمد عبد الرحمان التازي..الرحلة الكبرى سنة 1981، وباديس سنة 1989. رحم الله الفقيد .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الحموشي يعفي رئيس المنطقةومسؤلين أمنيين بالمهدية بعد تقرير لمهمةالتفتيش المرفقي