مؤسسةالمكتب الشريف للفوسفاط.إنجاز خارطة خصوبة التربة ل140ألف هكتارببوركينا فاسو

مؤسسةالمكتب الشريف للفوسفاط.إنجاز خارطة خصوبة التربة ل140ألف هكتارببوركينا فاسو

A- A+
  • مكن التعاون بين مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ووزارة الفلاحة والتخطيط الفلاحي-المائي ببوركينا فاسو من إنجاز خارطة خصوبة التربة لمنطقة تجريبية تمتد على مساحة 140 ألف هكتار.

    وجاء الإعلان عن هذه النتيجة في إطار ندوة افتراضية نظمتها مؤخرا مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمكتب الوطني للتربة، خصصت للحديث عن نموذج بوركينا فاسو لخرائط خصوبة التربة.

  • وقالت إن هذه الندوة الثانية، التي تميزت بحضور وزير الفلاحة والتخطيط الفلاحي-المائي ببوركينا فاسو ساليفو أودراوغو والمدير العام للمكتب الوطني للتربة ببوركينا فاسو زاشاري سيغدا، شكلت فرصة لتقييم سبل التعاون بين المؤسسة وبوركينا فاسو، وللاطلاع على التقدم الذي تم إحرازه في برنامج خرائط خصوبة التربة في هذا البلد الإفريقي.

    وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها أمس الخميس، أنه إلى “حدود اليوم، مكن التعاون بين المؤسسة ووزارة الفلاحة والتخطيط الفلاحي-المائي ببوركينا فاسو من إنجاز خارطة خصوبة التربة لمنطقة تجريبية على مساحة 140 ألف هكتار في أربع جهات بالبلد”.

    وأبرزت أن هذا التعاون “مكن أيضا من تعزيز قدرات أكثر من 56 إطارا وتقنيا بالمكتب الوطني للتربة ببوركينا فاسو في مجال خصوبة التربة واستخدام الأسمدة في الزراعات وكذا أنظمة المعلومات الجغرافية ومراقبة جودة الأسمدة”.

    وأضافت أن الندوة تعد الحدث الثاني من نوعه بعد الاجتماع الذي خصص للطوغو، مشيرة إلى أن هذه الندوات الافتراضية تتيح مشاركة الخبراء، العلماء والمسؤولين من أجل التباحث حول تحديات وآفاق خرائط خصوبة التربة في البلدان الإفريقية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مرسوم دعوة البرلمان لعقد دورة استثنائية يصدر بالجريدة الرسمية