قمتان إستثنائيتان للاتحاد الإفريقي لحسم التجارة الحرة وإنسيابية المرور

قمتان إستثنائيتان للاتحاد الإفريقي لحسم التجارة الحرة وإنسيابية المرور

A- A+
  • قمتان إستثنائيتان للاتحاد الإفريقي لحسم التجارة الحرة وإنسيابية المرور وإسكات الأسلحة

    انتهت التحضيرات الجارية، لأشغال الدورتين الـ (13 و14) غير العاديتين لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي المتعلقتين على التوالي بمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية وبموضوع إسكات صوت الأسلحة في إفريقيا المزمع عقدهما يومي 5 و 6 دجنبر 2020.

  • وفيما يخص القمة الـ 13 التي ستنطلق يوم غد السبت 5 نونبر الجاري، سينكب المشاركون عن بعد في حسم اتفاقيات التجارة الحرة بين دول الاتحاد الافريقي، والذي يعد أهم إنجاز للرئيس الحالي للإتحاد بول كاغامي رئيس رواندا، حيث وقعت مجموعة من البلدان على هذا الاتفاق من بينها المغرب.

    ويهدف الاتفاق إلى ضمان حرية التنقل بين دول الاتحاد وانسيابية المرور بين الدول وحركة الأفراد والتجارة في إفريقيا بشكل حر عبر امتيازات جمركية، بالإضافة إلى حركة الملاحة الجوية في إطار مشروع “السماء المفتوحة”.

    أما، القمة الثانية و 14 لبلدان التكثل الإفريقي، فستنطلق يوم 6 دجنبر الجاري، عن بعد كذلك، فستخصص لإسكات البنادق بإفريقيا في أفق 2022، وهو توجه سيجعل من الدعوات بالحرب في إفريقيا خارج الإجماع الإفريقي، الذي يترقب غالبية أعضائه تفعيل أجندة إفريقيا في 2063، عبر تعزيز السلام، ومكافحة انتشار الأسلحة، وتطوير مساهمة البلدان في جهود الوساطة وإنهاء النزاعات المسلحة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    المغرب يقرر قطع علاقاته المؤسساتية مع ألمانيا