السعودية تخفف من شروط العمالة الأجنبية خلال مارس 2021

السعودية تخفف من شروط العمالة الأجنبية خلال مارس 2021

A- A+
  • تتجه السعودية لتخفيف القيود التعاقدية للعمال الوافدين بهدف تحسين نظام الكفالة المثير للجدل والمعمول به منذ نحو 70 سنة، وفق ما كشف مصدرمسؤول أول أمس الأربعاء.

    وقال عبد الله بن ناصر أبوثنين، نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن الخطط التي ستدخل حيز التنفيذ في مارس 2021، تهدف لزيادة عوامل الجذب في سوق العمل السعودية عن طريق منح الوافدين الحق في تغيير وظائفهم ومغادرة المملكة دون إذن صاحب العمل، وفق ما أوردت رويترز.

  • وأضاف خلال تصريحات للصحفيين أن هذه المبادرة “تستهدف دعم رؤية الوزارة في بناء سوق عمل جاذب وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل، حيث تقدم ثلاث خدمات رئيسية هي خدمة التنقل الوظيفي وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي”.

    وتابع أنها “تشمل جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص”.

    وتسعى السعودية، التي تتولى هذا العام الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين التي تضم القوى الاقتصادية الكبرى، لدعم قطاعها الخاص في إطار خطة طموح لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط.

    ويُلزم نظام الكفالة المعمول به في الوقت الراهن العامل الوافد بالعمل لدى جهة عمل واحدة. ودعت جماعات مدافعة عن الحقوق منها منظمة العفو الدولية السلطات السعودية إلى إلغاء هذا النظام الذي يجعل العاملين عرضة للانتهاكات.

    ووفقا للمبادرة الجديدة ستستند العلاقة بين أصحاب العمل والعاملين إلى عقد عمل معتمد من الحكومة. كما تتيح للعاملين التقدم مباشرة للحصول على خدمات عبر منصة إلكترونية حكومية بدلا من انتظار موافقة إلزامية من صاحب العمل.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أسعار النفط العالمية تقفز بأكثر من 4% بعد الهجوم على إيران