واشنطن اشترطت التطبيع مع إسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء

واشنطن اشترطت التطبيع مع إسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء

A- A+
  • كشف مجلس الوزراء السوداني مساء الأحد أن الولايات المتحدة اشترطت خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تطبيع العلاقات بين الخرطوم وإسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء للدول الراعية للإرهاب.

    وزار بومبيو السودان أواخر شهر غشت الماضي في إطار جولة إقليمية وكان أول وزير خارجية أمريكي يزور هذا البلد منذ 15 عاما.

  • وأكدت الخرطوم الجمعة تطبيع علاقاتها مع إسرائيل و”إنهاء حالة العداء بينهما”، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووصف الاتفاق بأنه “تاريخي”.

    وقال مجلس الوزراء في بيان “قدم بومبيو خلال هذه الزيارة عرض الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف والتطبيع مع إسرائيل كشرط لرفع اسم السودان من القائمة”.

    وأضاف “اقترح الجانب الأمريكي أن تتم مكالمة هاتفية رباعية يقوم بها الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتانياهو) بتهنئة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس مجلس الوزراء (عبد الله حمدوك) والإعلان عن اتفاق مبادئ بين السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات”.

    وأشار البيان إلى أنه تم الاتفاق على إعداد اتفاقية بين الطرفين حول موضوع “إعادة العلاقات السودانية الإسرائيلية وسيتم البت فيه بواسطة المجلس التشريعي”.

    وفي وقت سابق اليوم الأحد، أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن اجتماعا مشتركا بين السودان وإسرائيل سيعقد في “الأسابيع المقبلة” لبحث أفق التعاون.

    وقالت الخارجية السودانية في بيان أنه تم “الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين في الأسابيع المقبلة للتفاوض حول إبرام اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة وغيرها”.

    وأضافت أن البلدين اتفقا “على العمل المشترك لبناء مستقبل أفضل، ولدعم قضية السلام في المنطقة”.

    ويحمل تطبيع العلاقات بين الدولة العبرية والسودان رمزية كبيرة. فعقب حرب 1967 التي احتلت خلالها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة إضافة إلى سيناء والجولان، اجتمع أغلب الزعماء العرب في قمة بالخرطوم حيث تبنوا قرارا يعرف باسم “اللاءات الثلاث”، وهي لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع الدولة العبرية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي