أوعويشة يؤشر على 150 منحة جامعية للدراسة بهنغاريا

أوعويشة يؤشر على 150 منحة جامعية للدراسة بهنغاريا

A- A+
  • قام إدريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي بتعزيز اتفاق مع حكومة المجر (هنغاريا)، لتوفير 150 منحة لفائدة الطلبة المغاربة للدراسة في الجامعات والمعاهد العليا في جمهورية المجر، مع الاستفادة من التغطية الصحية والإعفاء من رسوم التسجيل وواجبات الدراسة برسم السنة الدراسية 2021/2020.

    وفي اجتماع بمقر الوزارة يوم أمس الجمعة 2 أكتوبر الجاري، حضره إلى جانب إدريس أوعويشة سفير المجر بالمغرب ميكلوس ترومبر، وبمشاركة عن طريق تقنية الفيديو عن بعد، كل من أورسوليا باكسي تاماسيش كاتبة الدولة في الحكومة المجرية المكلفة بالأكاديمية الديبلوماسية وببرنامج stipendium hangaricum، الذي تم إطلاقه اليوم مع الوزارة المنتدبة، وكريمة قباج سفيرة المغرب لدى جمهورية المجر وعدد من الطلبة الذين تم انتقاؤهم لهذه المنح.

  • وقد حققت الوزارة بذلك مكسبا جديدا إلى جانب دعم البحث العلمي بتخصيص مبلغ20 مليون درهم، لدعم مشاريع البحث خصوصا في الذكاء الاصطناعي والفلاحة والماء والطاقات المتجددة والاستفادة من الخبرات الأجنبية.

    وتم أثناء اللقاء تبادل الكلمات بين الطرف المغربي والجانب الهنغاري، الذين عبروا عن ارتياحهم لمستوى التعاون العلمي بين البلدين، مما يفتح آفاقا جديدة للانفتاح على تجارب دولية متنوعة في هذا الصدد. وخلال حفل إطلاق هذا المشروع تم أيضا الاستماع إلى رأي وشهادات الطلبة المستفيدين من المنح، الذين عبروا عن مستوى الطالب المغربي الباحث عن المعرفة، شاكرين المساهمين في هذا الدعم العلمي الواعد.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    هل تتهاوى خيمة ”إخوان” العثماني؟