العثماني:فتح المساجد قرار ملَكي والمغرب يدخل المرحلة الثالثةمن تخفيف الحجرالصحي

العثماني:فتح المساجد قرار ملَكي والمغرب يدخل المرحلة الثالثةمن تخفيف الحجرالصحي

حكومة العثماني

A- A+
  • كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الإجراء الذي تم الإعلان عنه أول أمس الأربعاء القاضي بفتح المساجد، قرار أمر به الملك محمد السادس، وأن المغرب يدخل المرحلة الثالثة من تخفيف الحجر الصحي.

    وأوضح العثماني خلال جولة من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات، عشية اليوم الجمعة، لمناقشة سبل إنعاش الحركة الاقتصادية واستئناف العمل بالمقاولات مع الحفاظ على مناصب الشغل وحقوق الشغيل، أنه “بتظافر جهودنا جميعاً سننجح في المرحلة الثالثة من تخفيف الحجر الصحي، كما نجحنا في المرحلتين الأولى والثانية”.

  • وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت في بلاغ أول أمس الأربعاء بأنه تقرر، بعد استشارة السلطات الصحية والإدارية، إعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 23 ذي القعدة 1441 هـ / موافق 15 يوليوز 2020، مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

    وأكد ذات البلاغ على أن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يُعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستُفتح فيه لأداء هذه الصلاة.

    وشددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في ذات البلاغ على ما يلي:

    أولا: إن مراعاة المصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين تقتضي من كل شخص يحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد.

    ثانيا: وجوب حرص المصلين في المسجد على إجراءات الوقاية، ولاسيما وضع الكمامات ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف بين شخص وشخص إلى حين توفر شرط تراص الصفوف.

    ثالثا: تجنب التجمع داخل المسجد، قبل الصلاة وبعدها، وتجنب المصافحة والازدحام، لاسيما عند الخروج.

    رابعا: تعقيم اليدين بمحلول (متوفر بباب المسجد).

    خامسا: قياس الحرارة (من طرف شخص مكلف).

    سادسا : الحرص على استعمال السجادات الخاصة.

    سابعا: استمرار إغلاق المرافق الصحية بالمساجد.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    حصري.. حادث أكادير المروع: ارتفاع حصيلة فاجعة ”حافلة طابوكا” إلى 12 حالة وفاة