منظمة الصحة العالمية تتراجع عن قرار تعليق استعمال الكلوروكين لعلاج مصابي كورنا

منظمة الصحة العالمية تتراجع عن قرار تعليق استعمال الكلوروكين لعلاج مصابي كورنا

A- A+
  • تراجعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، عن قرار تعليق استعمال عقار كلوروكين في علاج المصابين بفيروس كورونا، بعد أسبوعين من اتخاذها قرار تعليقه بدعوى وجود أضرار على المرضى.

    وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، استئناف اختبارات دواء “هيدروكسي كلوروكين” المضاد لمرض الملاريا في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19.”

  • وأشار غيبريسوس إلى أن “خبراء اللجنة المعنية نصحوا بإعادة “هيدروكسي كلوروكين” إلى برنامج تجربة التضامن الخاص بالاختبارات الدولية للأدوية المحتملة ضد عدوى “كوفيد 19″، منوّهًا بأنه “بناء على المعلومات المتوفرة حول مستوى الوفيات، قدم أعضاء اللجنة توصية مفادها أنه لا توجد أسباب لتغيير بروتوكولات الاختبارات”.

    كما أوضح أن “الفريق التنفيذي تلقى هذه التوصية وصادق على مواصلة تجارب كل أنواع الأدوية في إطار برنامج تجربة التضامن، بما في ذلك “هيدروكسي كلوروكين”، مشددًا على أن “هذا الأمر لا يعني الاعتراف بفعالية هذا العقار في علاج المرض”، مشيرا إلى أنه “لا توجد حتى الآن أدلة تثبت نجاعة أي دواء في خفض مستوى الوفيات جراء كوفيد 19”.

    وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت يوم 25 ماي الماضي، قرار التعليق “المؤقت” للتجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين والتي تجريها مع شركائها في دول عدة، لمكافحة فيروس كورونا، بعد دراسات أثبتت عدم فاعليته، علما أن الجزائر من بين البلدان التي طبقت هذا البروتوكول.
    وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت إن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة يوم الجمعة في مجلة “ذي لانسيت” الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لوباء كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد ليس فاعلا وقد يكون ضارا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    20أبريل 2024:فرحات مهني يستعد للإعلان عن ولادة جديدة لجمهورية القبايل بنيويورك