تفاؤل وسط58في المائة من مقاولي الخدمات باستقرار النشاط خلال الفصل الأول من 2020

تفاؤل وسط58في المائة من مقاولي الخدمات باستقرار النشاط خلال الفصل الأول من 2020

A- A+
  • أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 58 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون استقرارا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2020 في وقت يتوقع 22 في المائة منهم ارتفاعا.

    ووفق البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الأول من سنة 2020 لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، فهاته التوقعات تعزى، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” ومن جهة أخرى، إلى التقدير المنتظر على مستوى “النقل الجوي” و “النقل المائي” و “الايواء”.

  • وهذا يخص نتائج هذه البحوث، فإن 62 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقررا. في وقت يتوقع فيه 70 في المائة من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين، وفق مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط توصلت بها “شوف تيفي”.

    ووفقالمصدر نفسه فإنه خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2019 ، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات قطاع الخيم وقد يكون النشاط الإجمالي لهذا القطاع عرف انخفاضا حسب 39 في المائة من أرباب المقاولات.

    وأبرزت المندوبية أن هذا التطور يعزى، من جهة، إلى الانخفاض المسجل على مستوى “الاتصالات” و “أنشطة خدمات البريد” ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة “النقل الجوي” و “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، مشيرة إلى أن تطور النشاط الإجمالي لهذا القطاع قد يكون رافقه ارتفاع في الخدمات الموجهة للخارج.

    ومن جانب آخر، فقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا حسب 89 في المائة من أرباب المقاولات في وقت يكون فيه عدد المشتغلين ، قد عرف استقرارا حسب 63 في المائة من أرباب المقاولات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    عاجل..تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بكورونا بالمغرب ليصل العدد الإجمالي لـ617