رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي يرجح بدء محاكمة ترامب بهدف عزله

رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي يرجح بدء محاكمة ترامب بهدف عزله

دونالد ترامب

A- A+
  • أعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ “ميتش ماكونيل” أن محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تبدأ يوم الثلاثاء المقبل، في حين يتم تعيين المسؤولين الأساسيين عن هذه العملية القضائية في وقت لاحق هذا الأسبوع.
    وأشار ماكونيل، وفقا لما ذكرته قناة “الحرة”، إلى أنه يتوقع أن يرسل مجلس النواب بنود الاتهام إلى مجلس الشيوخ يومه الأربعاء.
    وقال الزعيم الجمهوري للصحافيين، يضيف ذات المصدر، “نعتقد أنه إذا حدث ذلك، وهو الأمر المرجح، فسوف نتابع الخطوات الأولية هنا هذا الأسبوع، والتي تشمل حضور رئيس المحكمة العليا كي يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ اليمين الدستورية وبعض الإجراءات الأخرى”.
    وأضاف “نأمل تحقيق ذلك بالإجماع، ما يجعلنا جاهزين للبدء بالمحاكمة الفعلية الثلاثاء”.
    وماكونيل العضو في الحزب الجمهوري استبعد ما يتم تداوله بأنه سيحاول منع المحاكمة من المضي قدما.

    وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، قد أعلنت في وقت سابق أن بنود الاتهامات سوف يتم تحويلها إلى مجلس الشيوخ يوم الأربعاء المقبل، لتمهيد الطريق أمام بدء محاكمة ترامب، ليصبح ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يخضع لهذا الإجراء بهدف عزله.
    ومن غير المرجح إدانة ترامب في مجلس الشيوخ بالنظر إلى حيازة الجمهوريين غالبية 53 مقعدا مقابل 47 للديموقراطيين، وذلك لصعوبة تجاوز عتبة ثلثي الأصوات المطلوب.

  • وكان مجلس النواب قد صوت الأسبوع الماضي على إطلاق إجراءات عزل ترامب، بتهمة استغلال السلطة، لممارسته الضغوط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي من أجل فتح تحقيق بحق جو بايدن، المرشح الديمقراطي الأوفر حظا لمواجهة ترامب في الاستحقاق الرئاسي المقبل المقرر في 2020.

    وكان ترامب متهما بحجب مساعدة عسكرية عن أوكرانيا لممارسة ضغوط على كييف من أجل فتح تحقيق بشأن بايدن.

    وجاء في رسالة إلكترونية داخلية نشرت نهاية الأسبوع، أن مسؤولا في البنتاغون أبلغ الكونغرس بـ “تعليق” تسليم المساعدة العسكرية لكييف بعد 90 دقيقة من المكالمة الهاتفية المثيرة للجدل بين ترامب وزيلنسكي في 25 يوليوز.

    وصادق النواب على إطلاق إجراءات عزل ترامب، أيضا، في ما يخص تهمة عرقلة تحقيق مجلس النواب في المكالمة الهاتفية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الملك يبعث برقية تهنئة لبيتر بيليجريني بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية سلوفاكيا