مندوبية الحليمي: مؤشر ثقة الأسر المغربية في المستقبل في تنازل حاد

مندوبية الحليمي: مؤشر ثقة الأسر المغربية في المستقبل في تنازل حاد

A- A+
  • أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر تابع منحاه التنازلي خلال الفصل الثالث من سنة 2019، والذي بدأه منذ أكثر من سنة.

    وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية، تتضمن نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، يومه الخميس، أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 74,8 نقطة عوض 74,9 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و82,5 نقطة المسجلة خلال الفصل الثالث من السنة الماضية.

  • وبلغ معدل الأسر التي صرّحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة، في الفصل الثالث من السنة الجارية، 43,9 في المائة، فيما اعتبرت 32,5 في المائة منها أنه ظل مستقرا، و23,6 في المائة أنه تحسن.

    وأبرزت المندوبية أنه تبعا لهذه المعطيات، يكون رصيد هذا المؤشر قد استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 20,2 نقطة بدل ناقص 25,4 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 9,5 خلال الفصل ذاته من السنة الماضية.

    أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا القادمة، فقد أشارت المندوبية إلى أن 42,9 في المائة من الأسر تتوقع استقراره، فيما تتوقع 26,7 في المائة من الأسر تدهوره، مقابل 30,4 في المائة من الأسر ترجح تحسنه.

    وهكذا، بلغ رصيد هذا المؤشر مستوى سلبي لأول مرة منذ سنة 2016، مسجلا ناقص 3,7 نقاط عوض 4,7 نقاط خلال الفصل السابق، و11,9 نقاط خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

    وفي ما يخص توقعات الأسر بشأن البطالة خلال الفصل الثالث من السنة الحالية، ذكرت المندوبية أن 79,7 في المائة من الأسر توقعت ارتفاع معدل البطالة خلال 12 شهرا القادمة..

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بالصورة..محرك البحث “غوغل” يحتفي بعلم المغرب بمناسبة عيد الاستقلال